النافذة العربية للبرمجة

النافذة العربية للبرمجة
 
الرئيسيةالمشاركاتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لوحة مفاتيح متطورة ومريحة من «مايكروسوفت»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيلان
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: لوحة مفاتيح متطورة ومريحة من «مايكروسوفت»   الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 4:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

لوحة مفاتيح متطورة ومريحة من «مايكروسوفت»
تصمم لمراعاة الوضع الصحيح لليدين وتحريك الكف والأصابع ووضع الرسغ


نيويورك: «الشرق الأوسط»
لوحة مفاتيح مايكروسوفت 4000 Microsoft Ergonomics Keyboard، التي روعيت في تصميمها راحة اليدين للمستخدم عند الكتابة او أي استخدام آخر لجهاز الكومبيوتر، تحتوي على قطعة ناعمة لإسناد منطقة الرسغ عند استخدام لوحة المفاتيح. ويقل سمك هذه القطعة سبعة مليمترات عن سمك لوحة المفاتيح، بهدف وضع الرسغين على نحو مريح عند استخدامها.


ويقول خبراء في التصميم انه ليس هناك جهة يمكن ان تنافس اجهزة كومبيوتر ابل ماكينتوش في مجال التصميم الصناعي باستثناء شركة مايكروسوفت، رغم انها معروفة بتفوقها في انتاج برامج الكومبيوتر وليس المعدات. وقد ساهم قسم المعدات بشركة مايكروسوفت بأجهزة متطورة في سوق تكنولوجيا الكومبيوتر في السابق خصوصا في مجال لوحات المفاتيح التي روعي في تصميمها راحة وضع اليدين والرسغين للمستخدمين وسهولة وراحة الاستخدام بصورة عامة. غالبية لوحات المفاتيح المستخدمة حاليا مصممة على نحو يراعي الوضع الصحيح لليدين وتحريك الكف والأصابع ووضع الرسغ، إلا ان لوحة مفاتيح مايكروسوفت Microsoft Ergonomics Keyboard 4000، تعتبر الأكثر تفوقا من ناحيتي التصميم وسهولة الاستخدام. وعلى الرغم من ان لوحات المفاتيح العادية تستخدم ترتيب حروف موحد، فإن هناك فارقا كبيرا بين مفاتيح اليد اليمنى وتلك التي تستخدم باليد اليسرى، كما انها مصممة في شكل الحرف V في الابجدية الانجليزية ما يساعد اليد على النقر على المفاتيح من زاوية طبيعية. اما اذا كان المستخدم قد اعتاد على لوحة المفاتيح التقليدية، فإن الفارق بين النوعين يبدو واضحا في البداية فقط.

يتميز هذا النوع من اللوحات بقرب المفاتيح من بعضها بعضا وهو تصميم يساعد على راحة اليدين والوصول الى المفاتيح الطرفية بسهولة ويسر. يضاف الى ما سبق ان الفارق في التصميم بين هذا النوع وأنواع لوحات المفاتيح التقليدية انه جعل عملية استخدام مفاتيح الحروف الطرفية مثل «ش» و«ض» و«ح» ومفتاح Enter أكثر سهولة. وبدلا من انت تكون جميع مفاتيح اللوحة على قاعدة مسطحة فإنها وضعت في هذه اللوحة في المنتصف وعلى ارتفاع يجعل المستخدم يشعر بالراحة ازاء زاوية تحريك الاصابع والرسغ والكف. لوحة مفاتيح Microsoft Ergonomics 4000 مزودة بتقنية تسمح للمستخدم بتكبير وتصغير الاحجام على الشاشة باستخدام زر دائري موجود في المساحة الفاصلة بين المفاتيح في النصفين الأيمن والأيسر من لوحة المفاتيح. وتعتبر هذه التقنية ذات فائدة كبيرة للمهتمين بمجال التصميم.

ويوجد في أسفل لوحة المفاتيح، الجزء المخصص لوضع اليدين بصورة مريحة وهو مصنوع من مادة ناعمة. وطبقا للمواصفات التي صمم على اساسها فإن هذا الجزء أطول من لوحة المفاتيح بسبعة مليمترات حتى يكون ارتفاع الرسغ عند وضع اليد خلال الاستخدام مناسبا مع ارتفاع لوحة المفاتيح.

وتوجد في المساحة الفاصلة بين النصفين الأيمن والأيسر للجزء المخصص لوضع الرسغ أزرار بها ضوء صغير اخضر لتبيين ما اذا كانت بعض المفاتيح مستخدمة ام لا، مثل مفاتيح الحروف الكبيرة والصغيرة في اللغة الانجليزية ومفاتيح الارقام والمفاتيح الرئيسية. وبالقرب من هذه الأزرار هناك ازرار اخرى للانتقال الى الأمام او الخلف في برامج تصفح شبكة الإنترنت.
مفاتيح متعددة الاستخدامات: وظيفة كل من المفاتيح الـ 12أعلى لوحة المفاتيح مكتوبة عليها مثل إلغاء الخطوة السابقة او تكرار الخطوة، بالإضافة الى الفتح والإغلاق والحفظ وتكوين الملفات والرد وإرسال البريد الإلكتروني ومراجعة الكتابة والطباعة. ولكي يستخدم أي من المفاتيح الرئيسية الـ 12 لا بد اولا من تنشيط المفتاح الذي يرغب المستخدم في استعماله لغرض محدد. وبالإضافة الى الاستخدام المألوف للمفتاح جاءت مايكروسوفت ببعض الإضافات، فعلى سبيل المثال هناك خمسة مفاتيح يمكن برمجتها بغرض استخدامها لحفظ الصفحات المفضلة على شبكة الإنترنت. ويمكن برمجة المفاتيح لفتح الملفات او تشغيل البرامج، بالإضافة الى ثلاثة أزرار مخصصة لتشغيل أي من برامج التصفح او البحث في شبكة الإنترنت وفتح البريد الإلكتروني. للاستفادة الكاملة من الامكانيات والتقنيات المتوفرة في لوحة مفاتيح 4000Microsoft Ergonomics يجب تنصيب البرنامج الخاص بها وهو متوفر لأجهزة الكومبيوتر العادية وكومبيوترات ابل ماكينتوش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لوحة مفاتيح متطورة ومريحة من «مايكروسوفت»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النافذة العربية للبرمجة :: القسم العام :: أخبار التكنولوجيا-
انتقل الى: