النافذة العربية للبرمجة

النافذة العربية للبرمجة
 
الرئيسيةالمشاركاتمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقدمة عن بيئة الدوت نت من تحت الصفر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالهادي الحداد
مدير الموقع
avatar

عدد الرسائل : 483
العمر : 32
الموقع : اليمن الحبيبة
العمل/الترفيه : طالب برمجة
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

بطاقة الشخصية
المدير العام / عبدالهادي الحداد:

مُساهمةموضوع: مقدمة عن بيئة الدوت نت من تحت الصفر   الإثنين يونيو 16, 2008 7:57 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي الكرام نظراً للطلب من قبل بعض الأعضاء ونظراً للحاجة الماسة لكل مطور سواء كان مبتدأ أو متوسط المستوى أو حتى محترف لموضوعنا هذه ونظراً لأنه تم فعلاً افتتاح قسم خاص بهذه التقنية للعلم و للمشاركة وكمحاولة الدخول في هذه الموضوع ولكن يبدوا وان الخوف أو ربما عدم وجود روح المبادرة عند البعض في الخوض في مثل هذه المواضع ألا وهي المواضيع التقنية والتي هي أساس هذه المنتدى لن أطيل عليكم بالتعليق والعتاب ولكن كلمة لا بد من أن أقولها ألا وهي تقديم شكري واعتزازي لأخي نجيب المجيدي على مبادراته المسبوقة في محاولة خلق روح التفاعل في هذه الموضوع سواء في منتدى الكومبيوتر من قبل أو من بعد أن تم فتح قسم خاص لهذه التقنية موضوعنا لهذه اليوم الا وهي ( تقنية ميكروسوفت الحديثة والهائلة Visual Studio.Net ) .

بصراحة بعد فترة من اليأس الذي أصابني نتيجة التفاعل اللحظي الذي قد يتجاوز فقط الأسبوع أو الأسبوعين مع المواضيع التقنية والتي هي أساس هذه المنتدى لأنها وكما قال أخي نجيب المجيدي سابقاً هي في لب التخصص أي بمعنى انه يجب أن تكون في أولوية الاهتمامات من قبل أعضاء هذه المنتدى طبعاً اذكر بعض المواضيع التي همشت بعد فترة وانعدم التفاعل معها بعد أن كان هناك تفاعل كبير من قبل الأعضاء في هذه المواضيع في البداية مما أصاب كتابها بالإحباط لا وبل ربما وصل بعض كتاب هذه المواضيع إلى الإحساس بعدم الكفاءة في توصيل الفكرة التي على أساسها بدأ مشروعه بسبب الهدوء الذي يظهر بعد العاصفة أذكر من هذه المواضيع :

أليست هذه المواضيع في عمق تخصصنا اوليست هذه المواضيع التي بدأت تبشر بالكثير من الخير وكانت الحماسة فيهما في أوجها حتى وان بعض كتابها راح يرسم خطط مستقبلية كعمل مشاريع مشتركة يقوم بها شباب المنتدى حتى نثبت وجود منتدانا ونرى إلى أي مدى كانت فائدتنا هذه كل ما استطيع أقوله واترك لكم بقية الكلام .


نعود ألان لموضوعنا الأساسي وهو تقنية الدوت نت ماهية هذه التقنية وكيف قامت بعمل تغيير جدري وما الذي كان قبلها هذه ما سوف نتطرق إليه في أول دروسنا فعلى غرار أسلوب أخي المهندس نجيب المجيدي وهو الدخول في بعض التقنيات والشفرات المصدرية التي قد يجهل الكثير من الأعضاء فهمها وهذه ما اعتقد انه كان خطئي في مواضيعي السابقة فقد قررت أن ابدأ من تحت الصفر حتى يفهم كل منا هذه التقنية خطوة بخطوة كما وأتمنى أن لا يبخل علي كل من كان عنده علم بهذه التقنية لأنها تقنية ذات أفاق بعيدة ومن الصعب علي أن اشملها لوحدي .


طبعاً أحب أن أشير إلى أن هذه المقدمة هي عبارة عن مقدمة مقتبسة من كتاب Introduction to .NET and Programming in C# لأبتك لأنني بصراحة ارتئيت أن المقدمة التي فيه مختصرة ومفيدة جداً فمن كانت لغته الانجليزية تساعده على قراءة هذه الكتاب فانصحه بقراءة مقدمة الكتاب مباشرة لأنها مفيدة .



الدوت نت – نتيجة هذه التطوير
.NET- a result of this evolution

بعد التحويل في الكومبيوتر أصبح من الشيء الواضح أن الكومبيوترات الموزعة ظهرت لتبقى . وبطريقة أخرى مع التحويل في الانترنت حيث أن أجهزة الكومبيوتر والاتصالات جمعت مع بعضاها البعض وبنفس التطبيقات التي أصبحت مزودة بأجهزة غير أجهزة الحاسب الشخصي . وما يزيد على ذلك أن مواقع أكثر تم تطويرها لتصبح بشكل أفضل من الهيئة التي كانت عليه سابقاً وبشكل مشابه للتطوير الذي حصل في التطبيقات حيث انه من المتوقع أن تكون التطبيقات في الفترة الآتية على هيئة خدمات Services حيث أن استخدام هذه التقنية يجعل التطبيقات متوفرة في أي مكان ولأي شخص وفي أي وقت الصورة التالية توضح عملية التحويل التي تمت في كل من أجهزة الحاسوب , شبكة الانترنت و التطبيقات .



أن تقنية حديثة مثل تقنية ميكروسوفت دوت نت Microsoft.NET تحتوي على كل هذه الميزات السابق ذكرها وهذه ما توضحه بالضبط الصورة التالية حيث أن تقنية ميكروسوفت الجديدة هذه تعتبر كجيل جديد من أجهزة الحواسب و سرعة لجيل جديد في شبكة الانترنت وتسهيل تطوير تطبيقات الجيل الجديد من التطبيقات .




بهذه المقدمة السابق ذكرها يتضح لنا أن تقنية الدوت نت المقدمة من شركة ميكروسوفت هي بيئة جديدة كاملة ومتمركزة حول شبكة الانترنت حيث أن مع تقنية الدوت نت بيانات المستخدمين تسكن أو تتواجد على شبكة الانترنت وهذه البيانات يمكن الولوج لها من أي مكان وفي أي وقت ومن خلال أي جهاز متوافق مع تقنية الدوت نت وهي أيضا تمكن المستخدمين من أنشاء تطبيقات مرتبطة بقوة بشبكة الانترنت . وتكون هذه التطبيقات قابلة للولوج لها من خلال أي متصفح ومن خلال أي جهاز والصورة التالية توضح كيف أن تطبيقات الدوت نت يمكن الولوج لها عبر خلال أجهزة متعددة من خلال شبكة الانترنت .




بناء تطبيقات بتقنية الدوت نت
Building .NET Application

أن الميزة الوحيدة في تقنية الدوت نت هي تعدد اللغات البرمجية لبناء التطبيقات المختلفة حيث أن لغة جافا قد قامت هي بدورها بتزويد الميزة الثانية التي تميز تقنية الدوت نت وهي أن إمكانية التطبيقات التي يتم إنشاءها بإحدى هذه التقنيات أن تعمل على أي بيئة عمل سواء كانت هذه وفي أي مكان .

في السابق ومع لغات برمجية مثل Visual Basic و C++ أو أي لغة أخرى كان يتم ترجمة اللغة بمترجمها الخاص Compiler العملية التي تعرف بتحويل الشفرات المصدرية إلى ملفات تنفيذية . أي بمعنى أن كل لغة تحتوي على بيئة تشغيلها الخاصة Runtime والتي تهتم بتنفيذ الملفات التنفيذية التي تم تكوينها بعد عملية ترجمة الشفرات المصدرية عبر مترجمات اللغات الخاصة وبهذه يتضح لنا من جديد إن هذه العملية أيضاً تتطلب أن تحتوي كل لغة على مترجمها الخاص Compiler ومشغلها الخاص Runtime والصورة التالية تعطي تفاصيل أكثر .





ولكن في تقنية الدوت نت يقوم المترجم الخاص بكل لغة من اللغات المزودة بتقنية الدوت نت بترجمة الشفرة المصدرية إلى صيغة وسيطة Intermediate Format وتسمى باللغة الوسيطة Intermediate Language وهذه الأسلوب يلغي الأسلوب القديم ألا وهو التكوين المبكر للملفات التنفيذية بعد الترجمة وبالإضافة إلى ذلك كل لغة من اللغات المزودة بتقنية الدوت نت لا تحتوي على بيئة تشغيل خاصة Runtime حيث أصبح لهما وقت تشغيل عام Common Language Runtime حيث أن وظيفة وقت التشغيل في تقنية الدوت نت هي الاهتمام بتنفيذ الشفرة المصدرية الوسيطة The Intermediate Language ( لا تشغل نفسك بالتعمق بمعرفة طريقة عمل هذه التقنيتين داخلياً أكثر من اللازم على الأقل في هذه اللحظة فسوف نتحدث عنها أكثر في الدروس القادمة إنشاء الله ) الصورة التالية توضح السابق ذكره .



تنفيذ برامج الدوت نت
Executing a .NET Programs

إن البرامج المكتوبة بأي لغة من اللغات المدعومة من قبل تقنية الدوت نت يتم ترجمتها عبر مترجم اللغة الخاص إلى اللغة الوسيطة كما تم ذكرها سابقاً . حيث انه في نهاية هذه الترجمة نحصل على ما يعرف بملف قابل للنقل Portable Executable File والذي يحتوي على اللغة الوسيطة . وعندما يتم تنفيذ هذه البرنامج أو الملف القابل للنقل تقوم منصة التشغيل العمة Common Language Run Time (CLR) بتحويلها إلى لغة الآلة Machine Code وذلك قبل التنفيذ أو ما يعرف با Just In Time Compile حيث يتم عبر هذه العملية أي التشغيل الأول للملف التنفيذي لأي برنامج مصمم عبر أي لغة من اللغات المدعومة من الدوت نت باستغلال جميع موارد النظام لأحسن أداء للبرنامج ( أي انه إذا وجد بالحاسب مائة CPU فاعلم إن البرنامج سوف يقوم باستغلالها جميعاً ) ولعل هذه هو سبب تأخر تشغيل البرامج المصممة بالدوت نت بعض الشيء في أول مرة تشغيل حيث إن البرنامج المصمم بتقنية الدوت نت يتم ترجمته مرتين حيث إن في المرة الأولى لتنفيذ البرنامج يتم تحويل اللغة الوسيطة إلى لغة الآلة أما في المرة الثانية فيتم تنفيذ لغة الآلة المكونة مباشرة الصور التالية توضح هذه الخطوات أكثر وبشكل نظري .







اليوم يوجد لدينا لغة تشغيل عامة CLR لبيئة نظام تشغيل ويندوز والتي تجعل البرامج المصممة بأي لغة من لغات الدوت نت تعمل على هذه النظام ومما يعني أن لغة الآلة المتكونة من اللغة الوسيطة سوف تعمل فقط على هذه النظام ومع العلم انه سوف يتم توفير لغة تشغيل عامة للكل على جميع بيئات العمل مثل لينكس وغيرها ( لا أعلم صراحة إذا تم توفيرها في الوقت الحاضر ) حيث انه في وقت نزول المرجع الذي استخدمته لكتابة هذه المقالة كانت لغة التشغيل العامة لنظام تشغيل لينكس طور التطوير .

المساق التأسيسي لميكروسوفت دوت نت
Foundation For Microsoft.NET

كما نرى من الصورة السابقة هذه الثلاثة المكونات والتي هي عبارة عن منتجات ميكروسوفت دوت نت وخدماتها Micorosoft.NET Products and services و بيئة عمل ميكروسوفت دوت نت .NET Platform والثالثة والأخيرة هي خدمات الدوت نت .NET Services .

أن بيئة عمل ميكروسوفت دوت نت تمثل نواة المساق التأسيسي لبناء التطبيقات . أما منتجات ميكروسوفت وخدماتها فهي تقوم بتوفير الأدوات اللازمة مثل فيجول ستيديو دوت نت Visual Studio.NET والتي تساعد المطورين على الاستفادة من بيئة العمل بشكل كامل . أما الجزء الأخير والذي هو خدمات الدوت نت هي عبارة عن خدمات أيضا ولكن الفرق يكمن بان هذه الخدمات تكون موفرة من قبل المطورين وليس من قبل شركة ميكروسوفت نفسها .

ألان دعونا ننتقل إلى أهم نقطة ألا وهي :


بيئة عمل ميكروسوفت دوت نت
The Microsoft.NET Platform


إن بيئة عمل ميكروسوفت تمثل القاعدة الرئيسية للتطبيقات التي تعتبر مستقلة من حيث اللغة البرمجية والتي يمكن أن تعمل على عدة أجهزة متوافقة . هذه الأمر مكن المطورين من استخدام طرق وخدمات تم إنشائها مسبقاً من غير تكبد عناء ضياع الوقت بمحاولة تطوير شيئاً مماثل . وبالنظر إلى المستخدمين فالفائدة تعمهم أيضا حيث انه أصبح بإمكانهم الدخول إلى البيانات من أي مكان في العالم وباستخدام أي جهاز . ألان وقبل الدخول في تفاصيل أكثر يجب علينا مناقشة ومعرفة أكثر عن المكونين الرئيسين لبيئة عمل الدوت نت وهما :

1)XML .
2) حزمة بروتوكولات الانترنت .




كما نعلم أن الانترنت جلب لنا الكثير من الأجهزة الكومبيوترية . حيث انه أصبح من المعروف أن المستخدم أصبح يستطيع الولوج إلى بياناته في أي وقت وفي أي مكان وذلك باستخدام أجهزة تدعم الدوت نت طبعاً وواحد من الأسباب الذي جعلت ذلك ممكناً هو استخدام تقنية كتقنية XML ( وذلك يرجع إلى أن تقنية الـXML تقوم بوصف البيانات بطريقة وأسلوب يفهمه جميع الأجهزة المستدعية للبيانات بعكس نظيرتها الـHTML التي تقوم بإرسال البيانات خامة كما هي مما يصعب على بعض الأجهزة التعامل معها ) .

الصورة التالية توضح الميزات الأساسية لتقنية XML في داخل الأدوات الرئيسية في بيئة عمل الدوت نت :



بالإضافة إلى الـXML فان بيئة عمل الدوت نت مبنية على بروتوكولات الانترنت مثل بروتوكول الـHTTP و بروتوكول الـSOAP .

الصورة التالية تبين ميزات بروتوكول الـSOAP :



الصورة التالية تقوم بتوضيح المكونات الأساسية لبيئة عمل ميكروسوفت دوت نت :




كما نرى أن بيئة العمل مكونة من عدة مكونات حيث أن نظام تشغيل ويندوز يمثل الطبقة الأدنى . حيث أن ميكروسوفت دوت نت مكنت المطورين من تطوير تطبيقات باستخدام لغات برمجية مختلفة . والتي تعمل على بيئة عمل ويندوز . أما بالنسبة للطبقة الوسطى فهي عبارة عن إطار عمل الدوت نت .NET Framework و .NET Enterprise Server وBuilding Block Services هذه الثلاثة المكونات تساعد المطورين على بناء حلول متكاملة . أما الطبقة الأعلى فهي طبقة التنسيق حيث تعمل هذه الطبقة على تمكين التفاعل بين تطبيقات عدة تطبيقات .

الصورة التالية توضح لماذا نظام التشغيل ويندوز يعتبر خيار مناسب لبيئة عمل الدوت نت ( تقريباً نفس الأسباب هي ترجع لاختيار نظام تشغيل ويندوز 2003 ) .



أن أطار عمل الدوت نت يتكون من لغة التشغيل العامة Common Language Runtime(CLR) قاعدة الفئات Base Classes ، البيانات والـXML , وخدمات الويب وواجهة المستخدم . حيث يمكن لنا أن نقول أن لغة التشغيل مكنت المطورين من التعامل والتكامل بين لغات برمجية متعددة .
أن قاعدة الفئات تمثل أكثر عمل المطورين حيث انه يمكن لنا بكل سهولة استخدام الفئات الجاهزة مسبقاً في شفراتنا المصدرية . كما ويجب علينا التذكر أن تقنية مثل تقنية الـXML تمكننا من عرض بياناتنا وتمثيلها على أي بيئة عمل كانت . أما بالنسبة لخدمة الويب فهي عبارة عن تطبيق تم نشره على هيئة خدمة والتي يمكن ان تتكامل مع تطبيق أخر وذلك كله عبر شبكة الانترنت .

الصورة التالية تقوم بتوضيح مكونات إطار عمل الدوت نت :






بهذه نصل إلى ختام المقدمة العامة والنظرة السطحية التي اعتقد أنها شملت جوانب عديدة كمقدمة للتعامل مع تقنية الدوت نت الواسعة .


أرجو أن أكون وفقت بالشرح هذه المرة وأعتذر عن فترة أنقطاعي الطويلة كما واتمنى منكم الا تبخلوا علي بملاحظاتكم و أقتراحاتكم من حيث اسلوب الشرح .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,


منقول،،،،،،،،،،،،،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://awfm.boardlog.com
محترف
مبرمج رائع
مبرمج رائع
avatar

عدد الرسائل : 144
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

بطاقة الشخصية
المدير العام / عبدالهادي الحداد:

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن بيئة الدوت نت من تحت الصفر   الثلاثاء أغسطس 12, 2008 5:16 am

مشكوووووووووور يلغالي على هذا الموضوع الحلو الممتاز ونتم نى المزيد من المواضيع
lol!
lol!lol!
lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!lol!
lol!lol!lol!
lol!lol!
lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حيدر
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: مقدمة عن بيئة الدوت نت من تحت الصفر   الخميس أغسطس 28, 2008 6:04 am

مشكوووووووووووووووووووووووووور










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقدمة عن بيئة الدوت نت من تحت الصفر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النافذة العربية للبرمجة :: قسم البرمجة في بيئة الدوت نت :: منتدى برمجة الشبكات في بيئة الدوت نت-
انتقل الى: